تقنية البروجكتر و دوره في العملية التعليمية

تقنية عرض البيانات ( البروجكتر )

Data Show Projector



المقدمة :

     

البروجيكتور هي أداة للمساعدة على إيصال المعلومة بشكل مبسط ومرتب وأيضا من خلالها يمكن استخدام الوسائط التعليمية بثلاث طرق ( الكتابة – الصور – الفيديو ) عن باستخدام الشرائح وذلك للإيضاح ما يهدف إليه المدرس أو الدكتور وقد أطلق الآن على البروجكتور بالسبورة الالكترونية لكثرت استخدامه في مجال التدريس .
والجهاز عبارة عن أشعه يبثها البروجكتور على لوحة بيضاء كبيرة تأخذ مساحة حائط الغرفة أو القاعة (للنقاوة في العرض) ولا يضر لو تم تسليطها على الحائط بدون اللوح الأبيض .
حيث أن هذه الأشعة تعكس شاشة الكمبيوتر التملص أو الفيديو أو التلفزيون أو الكاميرا المعروض بأحجام كبيرة يشاهدها كل من بالغرفة وبالتدريس
وقوة الوضوح أو ( الإظهار ) لا يقل عن 2000 ANSI lumens فمنها لا يعمل إلا في غرفة معتمة وإلا فإن الصورة لن تظهر وستكون باهتة .مع العلم أنه هناك أنواع منها يعمل حتى في الأضواء الساطعة بل مع وجود إضاءة قوية    .










تعريف جهاز عرض البيانات
Datat Show Projector


وهو جهاز إلكتروني يستخدم في عرض المواد التعليمية الحاسوبية من جهاز الحاسوب،
كما يمكن استخدامه في عرض المواد التعليمية الفيديوية الموجودة على شريط الفيديو،
أومن جهاز التلفزيون، فمثلاً يتم توصيل جهاز الحاسوب بجهاز عرض البيانات كبديل لشاشة الحاسوب،
ويتم عرض البيانات من أي برنامج بالحاسوب مكبرة على شاشة عرض خارجية وخاصة الأعداد الكبيرة
ويتم نفس العمل مع بقية الأجهزة الأخرى، ويستخدم في مراكز مصادر التعلُّم، وفي قاعات الدرس
بالمدارس والجامعات، وفي قاعات المؤتمرات، والاحتفالات، وفي المسارح وغيرها .


ومن مسمياتة أيضاً: جهاز عرض البيانات والفيديو Data/Video Projector ،
جهاز عرض الوسائط المتعددة Multimedia Projector ، جهاز العرض بالبلور السائل LCD Projector

ومن مميزات الجهاز
1.
إمكانية عرض البيانات من جهاز الحاسوب، أو الفيديو، أو التلفزيون، أو كاميرا الفيديو، 
أو جهاز العرض البصري إلى شاشة عرض كبيرة تساعد في معرفة تفاصيل البيانات المعروضة 
وخاصة مع الأعداد الكبيرة
2.
يتلاءم مع مجموعة من مداخل الوسائط المتعددة مثل: إشارات الفيديو المختلفة، والصوت، 
وبيانات الحاسوب، وكاميرات التصوير الرقمية والثابتة وغيرها
3.
يعطي صوراً كبيرة ذات ألوان فائقة الجودة دون الحاجة إلى إعتام مكان العرض بسبب المعايير البصرية التي يتمتع بها الجهاز
4.
يمنح المستخدم تحكماً أكبر بالمكان من خلال عدسات (الزوم) الخاصة القابلة للامتداد، 
والتي يمكن أن تعرض صوراً بحجم (60-300) بوصة من مسافة لا تزيد على المترين
5.
سهوله حمل بعض أنواع هذه الأجهزة، ونقلها من مكان إلى آخر؛ لأنها خفيفة الوزن 
لا تتعدى (1) كجم، وصغيرة الحجم ذات أبعاد (2.5× 6.2 × 7. بوصة
6.
سهولة تشغيله، واستخدامه، ويمكن الوصول إلى خيارات الضبط من خلال لوحة تحكم على 
سطح الجهاز، أو باستخدام جهاز التحكم عن بُعد Remote control. 
7.
يساعد المعلم على عرض مادته بشكل متسلسل، وجذاب وهو يواجه الفئة المستهدفة، 
ويحافظ على اتصاله البصري معهم، مما يزيد من التفاعل بين المعلم أو المدرب والمتدربين، 
ويثير دافعيتهم نحو تعلُّم أفضل
8.
إشاعة روح التعاون، والتنافس بين مجموعات الطلبة إذا كلفهم المعلم بإنتاج، وحوسبة برمجيات 
تخدم أهدافاً محددة
9.
يمكن استخدامه في عدة مجالات، ويمكن أن يحل محل العديد من أجهزة الإسقاط الضوئي
10.
يساعد في التغلب على مشكلة زيادة الأعداد في المحاضرات بالجامعات، والمؤتمرات، 
والندوات العلمية، حيث لا يستطيع الجميع أن يروا ما يعرضه جهاز الحاسوب، أو الفيديو
11.
بالإضافة إلى ما ذكر، فإن الجهاز مزود بوظائف متعددة مثل: تكبير رقمي للصورة، وإيقاف الصورة، 
وصورة داخل صورةPIP. 



مكونات الجهاز:
تتعد أنواع، وموديلات هذا الجهاز فكل يوم يظهر منها الجديد، ويمكن إجمال مكونات هذا الجهاز فيما يلي:
1. صندوق معدني.
2. مصدر ضوئي قوي.
3. لوحة إلكترونية داخل الصندوق، وظيفتها استقبال إشارات البيانات القادمة من الحاسوب، أو الفيديو،
ثم تحويلها لمجموعة من نقاط الصورة التي تتم إضاءتها، ثم إسقاطها على الشاشة الخارجية.
4. مفرق ضوئي مستقطب.
5. عدسة الإسقاط.
6. مفاتيح التشغيل والتحكم.
7. أماكن لتوصيل الجهاز بالأجهزة الأخرى.
8. جهاز التحكم عن بعد.
البروجكتر : مواصفات , مميزات , أنواع ، نصائح مفصلة


أسماء تطلق على المنتج بالعربي : بروجكتر
أسماء تطلق على المنتج بالإنجليزي : Projector

استخدامات الجهاز :


قبل شراء بروجكتر يجب تحديد استخدامك وحاجتك الرئيسية , هناك استخدامين مختلفين جداً للبروجكتر , تحديدك لما تحتاجه سيساعدك كثيراً في الشراء :

استخدام عملي : عرض محاضرة أو نصوص أو معلومات أو محتوى من الكمبيوتر , أسهل للشراء وأسعار أقل لأن المتطلبات ستكون أبسط.

استخدام ترفيهي : لمشاهدة الأفلام في المنزل ومحاكاة مسرح أفلام , توقع أسعار أعلى لأنك ترغب بجودة ومواصفات عالية لعمل مسرح منزلي.

------------------

أنواع الجهاز :

عند شراء بروجيكتر ستجد نوعين رئيسيين :

بروجكتر ال سي دي "LCD Projector"



- منخفض السعر.
- متوفر بكثرة.
- أداء بسيط , مناسب للاستخدام العملي وهو ما ذكرناه في الأعلى.

-----------------

بروجكتر دي ال بي "DLP Projector"



- عالي السعر.
- نوع متقدم عالي الأداء.
- مناسب للاستخدام الترفيهي , المميزات والمواصفات تكون أعلى من الحاجة إذا كان استخدامك عملي فقط.

-----------------------

لنبدأ في المواصفات والمميزات :

دقة البروجكتور "Projector Resolution"

وتقاس بالبيكسل , كل ما كان عدد البكسل أكثر كل ما كان بإمكانك عرض محتوى أكبر وصورة أوضح :

- للاستخدام العملي فالدقة المناسبة والمنتشرة 1024x768 يوجد بعض الموديلات بالدقة الأقل 800x600 ولكنها قد تكون أقل من اللازم

لذلك حاول الاتجاه للدقة الأولى فهي أفضل وأنسب.

- للاستخدام الترفيهي فأنت ترغب بدقة أعلى لمشاهدة الأفلام بشكل كامل وقد تهمك دقة الـ 1280x1024 وأعلى.

- هناك ما يعرف بـ برجكتور HD ويكون بدقة مطابقة لتلفزيون HD وهي 1920x1080 أو دقة 1280×720, توقع أسعار عالية لهذه الأنواع

ولا تنسَ أن دقة كهذه تهم فقط من يشاهد أفلام ومحتوى HD ولا تهم مستخدم الأعمال أو من يشاهد بث الساتلايت أو أفلام DVD

------------------
الاعطال التي تحدث للبروجيكتور
اولا : اعطال البور
تتشابه اعطال البور فى هذه الاجهزة مع باقي الاجهزة الاخرى ... ولكن من خلال الممارسة والخبرة الشخصية
لوحظ تلف دائم للموحد والفوتوكبلر الموضحين بالصورة التالية . مع ملاحظة سلامه القياس للموحد ولذلك لابد
من تغير الموحد بدون قياس . وتلف الموحد والفوتوكبلر المشار اليهم يؤدى الى عدم وجود خرج للفولتيات




ثانيا : اعطال الاشارة
تتشابه اعطال الاشارة فى هذه الاجهزة
ومن اشهر هذه الاعطال
*انقطاع الاشارة كليا
*انقطاع الاشارة على احد الترددات دون الاخرى
وسنأخذ هنا جهازي البريفكس 6500 الفضى و6500 الاسمر كنموذجين لشرح اعطال الفلاشه
نظرا لكثرة انتشار هذه الاجهزة وتشابه باقي الاجهزة معهم
1- انقطاع الاشارة كليا
وعلاج هذا العطل يتم وفق للمراحل التالية:-
(أ) تمرير سوفت وير للجهاز . او نقل السوفت عن طريق جهاز اخر.
(ب) التأكد من سلامة خرج البور والمكثفات.
(ج) عمل دراى على ايسى الاشارة WGCE5039 اذا كان بريفكس 6500 و6600 الفضي اللون
او ZL10039 اذا كان بريفكس 6500 الاسمر
2-انقطاع الاشارة على الترددات الافقية او الراسية
بالنسبة للبريفكس 6500و6600 الفضي
يوجد خلف سوكت الفرونت بانل ثلاث ترانزوسترات .. احداهما خاص بالترددات الافقية .والاخر خاص بالترددات الرأسية
والثالث حماية.... ففى حالة ما اذا كان الجهاز قاطع افقى يتم تغيير الترانزوستر الخاص بالترددات الافقية .وكذا بالنسبة ما اذا
كان الجهاز قاطع الترددات الراسية يتم تغيير الترانزوستر الخاص بالترددات الراسية ..
بالنسبة للبريفكس 6500 الاسمر
فالوضع لا يختلف كثيرا فيما عدا مواقع الترانزوسترات فى البورده
والصورة التالية يوضح اماكن الترانزوسترات بالبوردة ووظيفة كل ترانزوستر
ثالثا : اعطال اللمبة الحمراء

هذا العطل منتشر جدا فى معظم الاجهزة الصيني . وكثيرا ما يتم علاج هذا العطل با عطاء
سوفت وير للجهاز . ولكن هناك بعض الحالات لا يوجد معها السوفت وير . وهنا يتم اللجوء

الى اعمال الهارد وير .ومن خلال التجربة لوحظ ان سبب هذا العطل ناتج عن
1- وجود لحامات رديئة لمكونات البورده الرئيسية (البروسيسور-الرامه-الفلاشه)

--والعلاج -- عمل درا على هذه المكونات
2- تلف الريجليتور الموضح بالصورة التالية؟
3- تلف ملف الفلاشة وفى هذه الحالة يتم اعاده نسخ الفلاشة


سطوع البروجيكتر "Projector Brightness"

ميزة السطوع مهمة في البروجكتور , كل ما كان السطوع أعلى كل ما كان بإمكانك مشاهدة العرض بشكل أوضح في الغرفة المضاءة جيداً

وحجم الغرفة أيضاً يلعب دور في قضية السطوع , كل ما كانت الغرفة أكبر وكان المشاهدين أبعد كل ما كان السطوع أهم

السطوع في البروجيكتر يقاس بالـ "ANSI Lumens" :

- إذا كانت عروضك دائماً في غرف مظلمة فلا تهتم كثيراً بهذه الميزة وخصوصاً لمن يرغب بعمل مسرح منزلي لأنك في الغالب ستطفئ الإنارة عند المشاهدة

وبشكل عام أغلب بروجكتر المسرح المنزلي تأتي بسطوع كافي للاستخدام المحدد.

- إن كنت ستعرض في مكان مضاء جيداً مثل غرفة محاضرة أو مكتب فينصح بشراء بروجيكتور بسطوع ما بين الـ 1000 إلى 2000 حيث يكون أنسب وأفضل لأغلب الاستخدامات.

- إن كنت ستستخدم البروجكتور في أماكن كبيرة أو مضاءة بشكل عالي فقد يهمك بروجيكتور بسطوع ما بين الـ 2000 إلى 3000.

سطوع أعلى من ذلك يكون للأماكن المفتوحة والكبيرة جداً أو لمن يرغب بالحصول على أفضل ما يمكن.

--------------------

أحجام البروجيكتر :

بروجكتور صغير أو كبير



أنت تحتاج لبروجكتر صغير وخفيف ومتنقل إذا كنت تستعمل البروجيكتور خلال التنقل وفي أماكن مختلفة

ولكن أغلب المستخدمين يضعون البروجيكتر في مكان ثابت معلق على الجدار

لذلك إن كان استخدامك ثابت في غرفة معينة فاتجه للكبير المعلق

وإن كنت دائماً ما تحرك البروجكتور وتقوم بنقله من مكتب لمكتب

ومن عرض لعرض فاحرص على البروجيكتور المحمول المتنقل.

------------------------

معدل تباين البروجيكتور "Projector Contrast Ratio"

كما هو الحال في في شاشات التلفزيون , معدل التباين هو الفرق بين أعلى درجة سواد وأعلى درجة بياض

كل ما كان التباين أعلى كل ما كانت تفاصيل الصورة أوضح , بشكل عام إذا كان استخدامك عملي فلا تهتم بهذه النقطة كثيراً

هذه النقطة تهم الاستخدام الترفيهي ومن يشاهد أفلام على البروجكتر

معدل التباين يكون مكتوب بالشكل التالي 1000:1, وتترواح الأرقام بين الـ 500:1 إلى 7000:1 وأعلى ويعتمد الأمر هنا على ميزانيتك.

-------------------------

لمبة البروجكتور



أحد الأمور المكلفة في البروجيكتور هو الحاجة لتغير لمبة الإضاءة كل فترة والأخرى , واللمبة قد تكون مكلفة وقد تصل لمئات الريالات في بعض الأنواع

لذلك انظر لعمر اللمبة في البروجكتر الذي ستشتريه , بعض الأنواع ستقول لك عمر حتى 2000 ساعة تشغيل , هذا يعني أنك ستحتاج لتغيير اللمبة بعد 2000 ساعة

هذا قد يكون عدة سنوات بناءً على استخدامك , ولكن إذا كان استخدامك مكثف فقد يهمك شراء بروجكتر بعمر أطول للمبة , فبعض الأنواع تصل لـ 3000 و 4000 ساعة.

--------------------



هناك عدة طرق لعرض محتوى البروجيكتر , أبسطها وأقلها تكلفة هو عرضها مباشرة على شاشة البروجيكتر

جدار أبيض

الخيار الثاني هو الشاشة الصغيرة المحمولة
 وهي مناسبة لمن يتنقل دائماً البروجيكتر حيث يمكنك تثبيت الشاشة في أي مكان بسهولة

الخيار الثالث هو الشاشة الجدارية المثبتة
 حيث يتم تثبيت شاشة بيضاء كبيرة على الجدار , ولا تنسَ حساب تكلفة الشاشة عند شراء بروجكتر

حيث أن الشاشات تباع بشكل منفصل وأحياناً تكلف أكثر من البروجكتر نفسه خصوصاً الشاشات الجدارية الكبيرة.

----------------------

دوره في خدمة التعليم :

1_ سهولة عرض المادة العلمية .
2_ تمكن من عرض المادة العلمية بمختلف الأنواع ( صور – فيديو – عرض بوربوينت ) .

3_ -تجعل العملية التربوية اكثر مرونة.
4_ عرض الدروس بطريقة مشوقة.

5_ مواكبة العصر في استخدام التكنولوجيا.





الخاتمة:


جعلت تكنولوجيا المعلومات عمليّة التّعليم أكثَر فاعليّةً وإنتاجيّةً، وزادت من رفاهيّة الطّالب؛ حيثُ ظهرت أساليبُ مُتطوّرة في التّعليم سهّلت هذه العمليّة، كاستبدال الكُتُب بالأجهزة اللوحيّة وأجهزة الحاسوب المحمول، إضافةً لظهور التعلُّم عن بُعد الذي أتاح للطّالِب أن يتعلَّم من منزله دون الحاجة للوصول لمكان مُخصَّص لذلك.

تعليقات